عرض 1-10 من 49 نتيجة |
صورة الفقر: محاضرات فى طريقة ومهارات جمع وتحليل بيانات الفقر المحلىالباحث الرئيس : سعد الدين عبدالحي محمود عطيةمحاضرات فى طريقة ومهارات جمع وتحليل بيانات الفقر المحلى الكلمات المفتاحية: صورة الفقر محاضرات طريقة مهارات |
استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم المهارات اللغوية للناطقين بغير العربية: مهارة القراءة أنموذجًاالباحث الرئيس : ابوبكر عبدالله علي شعيبهدف البحث إلى توضيح كيفية استخدام هذه الاستراتيجية في تعليم مهارة القراءة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لبيان طريقة استخدام هذه الاستراتيجية في تعليم مهارة القراءة، التي تعد من المهارات اللغوية المهمة التي يرى الباحث أن تولَّى العناية المطلوبة، وقد أثبتت هذه الاستراتيجية جدواها في... الكلمات المفتاحية: استراتيجية - التدريس التبادلي - المهارات اللغوية - الناطقون بغير العربية - مهارة القراءة |
المهارات اللغوية ومعايير جودتهاالباحث الرئيس : جاسم علي جاسمغير متوفر الكلمات المفتاحية: المهارات |
برنامج قائم على توظيف المحتوى الديني في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرىالباحث الرئيس : ايمن سويلم سعيد الجريشيالهدف: هَدَفَ البحث إلى إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وإعداد برنامج قائم على توظيف المحتوى الديني في تمنية مهارات التعبير الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغاتٍ أخرى، وقياس فاعلية هذا البرنامج. المنهج: استخدم الباحث المنهج الشبه الت... الكلمات المفتاحية: المحتوى الديني مهارات التعليم الكتابي |
مهارات التخطيط التربوي المطلوب توفرها لدى قيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي في ضوء التغيرات الاجتماعيةالباحث الرئيس : إدريس نوح ميغاهدف البحث إلى تحليل مهارات التخطيط التربوي ودورها في تحسين العملية التعليمية، من خلال استعراض الأساليب الفعالة في التخطيط التربوي واستراتيجياته الحديثة، ركّزت الدراسة على أهمية التخطيط التربوي في تحقيق الأهداف التعليمية وضمان جودة التعليم، مع تسليط الضوء على المعوقات التي تواجه هذا التخطيط واقتراح ا... الكلمات المفتاحية: مهارات التخطيط التربوي المدارس الإسلامي |
فاعلية إستراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانويةالباحث الرئيس : علي احمد عبدالله المنتشريهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. واتبّعت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار عينة عشوائية تكونت من (64) طالبًا قسمت إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية درست الموضوعات المقررة من خلال إستراتيجية وودز، وأخرى ضابطة درست الموضوع... الكلمات المفتاحية: إستراتيجية وودز مهارات الفهم النحوي |
فاعلية برنامج قائم على التدوين الصوتي في ضوء المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية واتجاهاتهم نحوهالباحث الرئيس : خليوي سامر خليوي العياضي الحربيمستخلص البحث هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال برنامج قائم على تقنية التدوين الصوتي (Podcast) في ضوء المدخل الوظيفي وقياس اتجاهاتهم نحو تقنية التدوين الصوتي وتنميته لمهارات الاستماع, واستخدم الباحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي لإنجاز البحث ... الكلمات المفتاحية: التدوين الصوتي مهارات الاستماع |
المهارات الإملائيّة في الّلغة العربيّة مقارنة بين أداء الطّلاب المتحدّثين الأصليّين بالعربيّة وغير النّاطقين بهاالباحث الرئيس : صلاح ملهي عوض السحيميهدف هذا البحثُ إلى التعرف على المهارات الإملائيّة للمتحدّثين الأصليين بالعربية وغير الناطقين بها، والتعرُّف على مدى اختلاف الأداء الإملائي للمتحدّثين الأصليين بالعربية وغير الناطقين بها، ولتحقيق هدفي البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (٤٠) طالبًا من طلاب المستوى الأول في كلية ال... الكلمات المفتاحية: المهارات الإملائيّة متعلّمو الّلغة العربيّة |
مهارات التخطيط التربوي اللازمة لقيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي " دراسة نظرية "الباحث الرئيس : إدريس نوح ميغاهدف البحث إلى تحديد المهارات الأساسية للتخطيط التربوي التي تحتاجها قيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي؛ لتحسين جودة العملية التعليمية وضمان مواءمتها مع المتطلبات المعاصرة ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتناول أبرز المهارات المطلوبة في هذا المجال، والمتمثلة في مهارة التنبؤ و... الكلمات المفتاحية: مهارات التخطيط التربوي المدارس الإسلامي |
ضوابط الاستراتيجيات النشطة لتعليم القرآن الكريم من خلال مهارتي القراءة والكتابة بالتطبيق على طلاب المستوى الأول في الجامعة الإسلامية (دراسة وصفية تحليلية)الباحث الرئيس : علوي عبدالرحيم مصلح الرداديهدفت هذه الدراسة إلى بيان المقصود بضوابط استراتيجيات تعليم القرآن الكريم، وأهمية الاستراتيجيات النشطة لتعليم القرآن الكريم من خلال مهارتي القراءة والكتابة، والتعرُّف على خصائص وضوابط الاستراتيجيات النشطة لتعليم القرآن الكريم من خلال مهارتي القراءة والكتابة. واعتمدتُ على المنهج الوصفي التَّحليلي، بجم... الكلمات المفتاحية: ضوابط استراتيجيات مهارة القراءة writing |
عرض 1-10 من 42 نتيجة |
فاعلية برنامج قائم على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات اللغة والتفكير الناقد لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورةالباحث الرئيس : عثمان أنجايمشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث في عدم وجود برنامج علميّ قائم على وسائل التواصل الاجتماعي (الفيسبوك، الواتساب) لتنمية مهارات اللغة، ومهارات التفكير الناقد لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. منهج البحث: المنهج شبه التجريبي. أدوات البحث: قوائم في مهارات اللغة ومهارات التفكير الناقد وأسس بناء... الكلمات المفتاحية: فاعلية وسائل التواصل مهارات اللغة مهارات التفكير الناقد |
دور الإدارة المدرسية في إكساب المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورةالباحث الرئيس : منصورشثان محسنعنوان البحث: (دور الإدارة المدرسية في إكساب المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة). هدف البحث إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في إكساب المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلاله إحصائية تُعزى لمتغير ( التخصص، المؤه... الكلمات المفتاحية: دور الإدارة المدرسية المهارات القيادية |
مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في المدينة المنورة للمهارات التدريسية القائمة على الذكاءات المتعددةالباحث الرئيس : خالد بن أحمد بن حامد العلونيهدف البحث الحالي إلى تعرف مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في المدينة المنورة للمهارات التدريسية القائمة على الذكاءات المتعددة، ولتحقيق الهدف من البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقام بتصميم استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ستة محاور شملت الذكاء اللغوي، والمكاني، وا... الكلمات المفتاحية: المهارات التدريسية |
"أثر التدريب على أساليب الخبر والإنشاء في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى"الباحث الرئيس : بابكر فاليهدف البحث إلى تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ببيان أساليب الخبر والإنشاء التي يحتاجون إليها ودلالاتها وأغراضها البلاغية، استخدم الباحث المنهج الوصفي في الإطار النظري، والتجريبي في تطبيق الوحدة التعليمية وبيان أثرها، وتكوّنت الدراسة من أربعة فصول: الفصل ال... الكلمات المفتاحية: أثر التدريب الإنشاء الخبر مهارات |
" برنامج قائم على توظيف تحليل الخطاب في تنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى "الباحث الرئيس : سعد بن مليك بن سعد العوفيعنوان البحث: " توظيف تحليل الخطاب في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى" هدف البحث: هدف البحث إلى توظيف تحليل الخطاب في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. عينة البحث: ... الكلمات المفتاحية: تحليل الخطاب مهارات القراءة مهارات الكتابة متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى |
مهارات التفكير المستقبلي من منظور التربية الإسلامية مع تصور مقترح لتعزيزها لدى طلاب الجامعات السعوديةالباحث الرئيس : محمد بن صالح بن رشدان المغذويهدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتعزيز مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الجامعات السعودية، والتعرف على مهارات التفكير المستقبلي من المنظور التربوي المعاصر، وتأصيلها من منظور التربية الإسلامية، كما هدفت إلى معرفة درجة امتلاك طلاب الجامعات السعودية للمهارات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وت... الكلمات المفتاحية: التفكير المستقبلي مهارات التفكير الجامعات السعودية تصور مقترح مهارات التفكير المستقبلي |
تقويم أسئلة كتاب "البلاغة الواضحة" المقرر على المرحلة الثانوية بجمهورية كوت ديفوار في ضوء مهارات التفكير الناقدالباحث الرئيس : ليمبون أداماهدف البحث إلى الكشف عن مدى توفر مهارات التفكير الناقد في أسئلة كتاب البلاغة الواضحة للمرحلة الثانوية، ومدى اختلاف نسبة تلك المهارات، وتكوّن مجتمع البحث من مجموع أسئلة الكتاب البالغ عددها (241) سؤالا، استخدم البحث المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد بطاقة لتحلي... الكلمات المفتاحية: التقويم كتاب البلاغة الواضحة، Secondary stage Clear rhetoric book Evaluation |
واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية بوركينا فاوس لمهارات التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفينالباحث الرئيس : كابوري عبد الرحمنعنوان البحث: واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية بوركينا فاسو لمهارات التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفين هدف البحث إلى الكشف عن واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في بوركينافاسو لمهارات التدريس ومعوقات التطبيق من وجهة نظر المعلمين والمشرفين. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث ال... الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس جمهورية بوركينا فاسو |
مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية بالمدارس العربية الفرنسية في جمهورية السنغال لمهارات القرن الحادي والعشرينالباحث الرئيس : شيخ جوبهدف البحث الكشف عن مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية بالمدارس العربية الفرنسية بالسنغال، واستخدم الباحث المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى)، وتمثّل مجتمع البحث وعينته: جميع موضوعات كتب اللغة العربية الثلاثة للمرحلة الإعدادية، وقد تمثّلت أداة البحث في بط... الكلمات المفتاحية: كتب اللغة العربية السنغال Twenty-first century skills. Arabic language books Senegal |
الاحتياجات المهارية اللغوية للطلاب الدوليين في الجامعة الإسلامية من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيراتالباحث الرئيس : ناصر زايد ناصر صالح العبيديهدف البحث إلى التعرف على الاحتياجات الـمهارية اللغوية للطلاب الدوليين في الجامعة الإسلامية بالـمدينة الـمنورة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، في مجال مهارات الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، مع الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) تعزى إلى متغيرات (... الكلمات المفتاحية: الاحتياجات الـمهارية، الـمهارات اللغوية، الطلاب الدوليين، الجامعة الإسلامية |
عرض 1-1 من 1 نتيجة |
العلوم والمعارف والمهارات والخبرات المحتاج إليها في دراسة نوازل فقه المعاملات الماليةالباحث الرئيس : عبدالقيوم عبدالعزيز محمد نور الهندي
الكلمات المفتاحية: العلوم والمعارف والمهارات |